- عقد لقاءات بين العاملين والمجتمع المحلى لحل المشاكل والخلافات
- وضع خطط محددة للإتصال بأولياء الأمور والمجتمع لمتابعة تنفيذ خطط المدرسة.
- أن توجد لجان تطوعية بالمدرسة [أعضاء المجتمع وأولياء الأمور] لتنفيذ أنشطة المدرسة.
- مساهمة المجتمع فى تمويل أنشطة المدرسة.
- أن يتم إعداد لائحة داخلية معلنة ومفعلة تنظم العلاقات بين العاملين والمجتمع المحلى.
- يشارك جميع العاملين ومجلس الأمناء وبعض الطلاب فى إعداد اللائحة.
- توزيع اللائحة على العاملين والمعنيين ووضعها على شبكة الإنترنت.
- يلتزم الجميع بكافة بنود اللائحة0
- أن يتم إشراك مجلس الأمناء، الإدارة المدرسية، أعضاء المجتمع المحلى والمهتمين بالعملية التعليمية
والطلاب فى صنع وإتخاذ القرار.
- أن تضع المدرسة آليات لها ولمجلس الأمناء لتقوم بمسئولياتها الرقابية والإشرافية بفاعلية.
- استخدام نماذج معروفة للجميع فى أعمال الرقابة والإشراف.
- يضع وينفذ مجلس الأمناء بالتعاون مع المدرسة نظاماً يحدد عمليات الرقابة والإشراف على العمليات
[المالية – الإدارية – التربوية] بالمدرسة.
- أن تطلع إدارة المدرسة أولياء الأمور على حاجات التلاميذ وإهتماماتهم.
- وجود شفافية بالمدرسة فى توزيع المهام والأدوار مع مجلس الأمناء وبمشاركة ورضي الجميع0
- أن تتم مناقشة تقارير الرقابة والإشراف. [مجلس الأمناء]
- إعلام جميع من بالمدرسة بنتائج الإشراف والرقابة [مالية – إدارية – تربوية] بالمدرسة0
- أن تضع المدرسة خطة للمشاركة المجتمعية فى ضوء إحتياجات المجتمع المحلى فى مجالات مختلفة
[التعليم – الكمبيوتر – المشكلات البيئية – الصحة – تبنى قضية مجتمعية]
- أن توظف المدرسة إمكانياتها لخدمة المجتمع المحلى [الملاعب– معمل الكمبيوتر - الفصول- المكتبة)0
- تقوم المدرسة مع مجلس الأمناء بتخصيص التمويل اللازم لإعداد برنامج متكامل لخدمة المجتمع المحلى0
- حصر المدرسة لمواردها البشرية والمادية.
- أن تعلن المدرسة عن إمكانياتها المتاحة لخدمة المجتمع [مطبوعات – نشرات – ملصقات)0
- أن تضع المدرسة نظم ولوائح لتوظيف مواردها لخدمة المجتمع.
- أن تستثمر إدارة المدرسة إمكانيات وموارد المجتمع مثل [الأندية – المجاورة للمدرسة – المراكزالعلاجية – المراكز الثقافية]
- أن يكون لدى المدرسة قاعدة بيانات عن إمكانيات وموارد المجتمع.
- وضع خطة لتعبئة الموارد وحشد طاقات المجتمع المحلى.
- أن تستعين المدرسة بالخبرات البشرية والمنشآت الموجودة بالمجتمع لتنمية التحصيل الأكاديمي للطلاب
[أساتذة الجامعة – المراكز الثقافية المتخصصة]
- يوفر المجتمع المحلى مصادر دخل ثابتة للمدرسة [وديعة بالبنك مثلاً]
- أن يكون لدى المدرسة قاعدة بيانات شاملة عن وسائل الإعلام المختلفة وطرق الاتصال بها0
- أن تستخدم المدرسة أساليب متنوعة [إستمارات إستطلاع رأى] من خلال خطة إعلامية.
- تكوين لجنة إعلامية مدربة [إخصائى صحافة – إخصائى إجتماعى – بعض المهتمين من المعلمين0
- أن تصدر المدرسة [نشرات – مطويات – مطبوعات] عن إنجازاتها وأنشطتها.
- تعقد المدرسة لقاءات إعلامية متعددة للإعلان عن أنشطتها وإنجازاتها.
- وضع لوحة إعلانات بالمدرسة يستطيع من خلالها أولياء الأمور وأفراد المجتمع التواصل مع المدرسة [القرارات –
الإنجازات]
- عقد لقاءات دورية بين الأسر، المعلمين، الطلاب لمناقشة المشكلات التربوية والتعليمية مثل ( ظاهرة العنف بالمدارس مثلا)0
- عمل نشرات دورية للمدرسة.
- إرسال تقارير لأولياء الأمور توضح [مستوى أبنائهم – مدى تحصيلهم – إنتظامهم فى الدراسة.
- إعداد دليل عن المدرسة بالتعاون مع المجتمع المحلى.
- إيجاد نظام داخل المدرسة لإستطلاع أراء أولياء الأمور فى الخدمات المقدمة من المدرسة وإنجازاتها.
[ صندوق استطلاعات للرأي – والمقترحات]
رؤية وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور
?xml:namespace>
مدير الدعم الفنى .................................. مدير ضمان الجودة
أ/ محمد خفاجى ........................... أ/ بشير الريالى
تحت رعاية ؛ مدير عام الإدارة التعليمية
م/ محمد مصطفى سليمان
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق