أهلاُ ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لوحدة الدعم الفنى وضمان الجودة - إدارة فارسكور التعليمية- محافظة دمياط- جمهورية مصر العربية

رؤية وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور

تسعى وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور التعليمية لاعتماد المدارس وفقا لمعايير هيئة الاعتماد وإعلاء قيم الجودة ونشر روح التنافس و تنمية الابتكار بين فرق الجودة بمدراس الادارة ، وتحقيق مكانة وريادة بين ادارات المحافظة فى إطار جو يسوده التعاون والتنافس ومبادئ العدالة

مدير الدعم الفنى .................................. مدير ضمان الجودة
أ/ محمد خفاجى ........................... أ/ بشير الريالى
تحت رعاية ؛ مدير عام الإدارة التعليمية
م/ محمد مصطفى سليمان

الاثنين، 15 مارس 2010

فلسفة التعلم النشط ومبادئه وأسس العمل

فلسفة التعلم النشط ومبادئه
1. يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
2. يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
3. يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
4. التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
5. تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
6. يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت¡ المدرسة¡ الحي¡ النادي¡ الطبيعة.

أسس ومبادئ التعلم النشط:
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. إشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. إشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
التعليم النشط
يمر الأطفال كالكبار تماماً بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلاً من تلقي المعلومات الجاهزة.وفي الواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولي فيه تعلم¡ فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية¡ وعلي الرغم من أن "التعليم الرسمي" يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة¡ الأمر الذي من شأنه يجعل هناك تحول من التسليم بالأمور إلي ثقافة النقد والتقويم¡والتحول من ثقافة الاعتماد علي الآخر إلي ثقافة الاعتماد علي الذات¡ والتحول من ثقافة الاجترار والتكرار إلي ثقافة الإبداع والابتكار¡ والتحول من ثقافة الاستهلاك إلي ثقافة الإنتاج¡ وذلك عن طريق اندماج التلميذ في التعليم والحكمة الصينية تؤكد ذلك: اسمع فأنسي¡ أري فأتذكر¡ أعمل فأفهمº لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم¡ وهم يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ من أجل أن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم¡ وحين يلعب الأطفال سوياً ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر والصراعات. مرة أخري نري أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفي اتخاذ القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثراً وأمتع بوجود كبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها¡ ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة علي المزيد من الاكتشاف..

مزيد من التوضيح اضغط على الرابط
http://faraskour.blogspot.com/ 

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger