أهلاُ ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لوحدة الدعم الفنى وضمان الجودة - إدارة فارسكور التعليمية- محافظة دمياط- جمهورية مصر العربية

رؤية وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور

تسعى وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور التعليمية لاعتماد المدارس وفقا لمعايير هيئة الاعتماد وإعلاء قيم الجودة ونشر روح التنافس و تنمية الابتكار بين فرق الجودة بمدراس الادارة ، وتحقيق مكانة وريادة بين ادارات المحافظة فى إطار جو يسوده التعاون والتنافس ومبادئ العدالة

مدير الدعم الفنى .................................. مدير ضمان الجودة
أ/ محمد خفاجى ........................... أ/ بشير الريالى
تحت رعاية ؛ مدير عام الإدارة التعليمية
م/ محمد مصطفى سليمان

السبت، 13 مارس 2010

أساليب وأدوات ووسائل التدريب


أساليب التدريب
تفرض طبيعة محتوى البرنامج استخدام الطرق والأساليب التدريبية التالية:
1)   أسلوب حل المشكلات .
2)   أسلوب استمطار الأفكار .
3)   أسلوب الحوار و المناقشة .
4)   مجموعات العمل .
5)   المحاضرة .
وقد روعيت المعايير التالية عند اختيار طرق وأساليب التدريس :
·        اتساق هذه الأساليب والطرق مع أهداف البرنامج .
·        مناسبتها لمحتوى البرنامج .
·        تنوع هذه الأساليب والطرق .
·        قدرتها على تحقيق مستويات عليا من التفاعل بين المدرب والمتدربين .

الوسائل التدريبية المستخدمة
تتحدد الوسائل التدريبية المستخدمة في البرنامج فيما يلي :
·        جهاز العرض (الداتا شو)  .
·        جهاز الحاسب الآلي .
·        عرض حاسوبي متعدد الوسائط (بور بوينت ) .
·        أقلام ملونة .
·        الفلب شارت .
·        اللوح السبوري .
·        دليل لمتدربين ( ثلاثة أجزاء وتسلم على حسب جدول البرنامج ) .
وقد روعيت المعايير التالية عند اختيار الوسائل التعليمية
·        اتساق هذه الوسائل مع أهداف البرنامج .
·        مناسبتها لأسلوب التدريس .
·        مناسبتها لمحتوى البرنامج .
·        قدرتها على توفير وقت وجهد المدرب .
·        دقة المعلومات التي تتضمنها .
الـتــقويـــــــم
استخدمت أساليب تقويم متنوعة كالتقويم التشخيصي قبل تدريس البرنامج والتقويم البنائي في أثنائه والتقويم الختامي بعد الانتهاء منه وقد تمت مراعاة المعايير التالية :
·        ارتباط أساليب التقويم بأهداف البرنامج .
·        ارتباط أساليب التقويم بمحتوى البرنامج .
·        اتصاف أساليب التقويم بالصدق والثبات والموضوعية قدر الإمكان .
·        تنوع أساليب التقويم وشمولها لمجالات الأهداف الثلاثة .

ويقوم البرنامج وفق الإجراءات التالية
·       تقويم تشخيصي (قبلي ) ويتمثل في اختبار مهارات الإبداع  .
·       تقويم بنائي ويتمثل في :
-         أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب المعرفي .
-         أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب المهاري .
-         أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب الانفعالي .
.         تقويم نهائى للتدريب

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger