أساليب التدريب
تفرض طبيعة محتوى البرنامج استخدام الطرق والأساليب التدريبية التالية:
1) أسلوب حل المشكلات .
2) أسلوب استمطار الأفكار .
3) أسلوب الحوار و المناقشة .
4) مجموعات العمل .
5) المحاضرة .
وقد روعيت المعايير التالية عند اختيار طرق وأساليب التدريس :
· اتساق هذه الأساليب والطرق مع أهداف البرنامج .
· مناسبتها لمحتوى البرنامج .
· تنوع هذه الأساليب والطرق .
· قدرتها على تحقيق مستويات عليا من التفاعل بين المدرب والمتدربين .
الوسائل التدريبية المستخدمة
تتحدد الوسائل التدريبية المستخدمة في البرنامج فيما يلي :
· جهاز العرض (الداتا شو) .
· جهاز الحاسب الآلي .
· عرض حاسوبي متعدد الوسائط (بور بوينت ) .
· أقلام ملونة .
· الفلب شارت .
· اللوح السبوري .
· دليل لمتدربين ( ثلاثة أجزاء وتسلم على حسب جدول البرنامج ) .
وقد روعيت المعايير التالية عند اختيار الوسائل التعليمية
· اتساق هذه الوسائل مع أهداف البرنامج .
· مناسبتها لأسلوب التدريس .
· مناسبتها لمحتوى البرنامج .
· قدرتها على توفير وقت وجهد المدرب .
· دقة المعلومات التي تتضمنها .
الـتــقويـــــــم
استخدمت أساليب تقويم متنوعة كالتقويم التشخيصي قبل تدريس البرنامج والتقويم البنائي في أثنائه والتقويم الختامي بعد الانتهاء منه وقد تمت مراعاة المعايير التالية :
· ارتباط أساليب التقويم بأهداف البرنامج .
· ارتباط أساليب التقويم بمحتوى البرنامج .
· اتصاف أساليب التقويم بالصدق والثبات والموضوعية قدر الإمكان .
· تنوع أساليب التقويم وشمولها لمجالات الأهداف الثلاثة .
ويقوم البرنامج وفق الإجراءات التالية
· تقويم تشخيصي (قبلي ) ويتمثل في اختبار مهارات الإبداع .
· تقويم بنائي ويتمثل في :
- أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب المعرفي .
- أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب المهاري .
- أسئلة وأنشطة تدريبية لقياس الجانب الانفعالي .
. تقويم نهائى للتدريب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق