أهلاُ ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لوحدة الدعم الفنى وضمان الجودة - إدارة فارسكور التعليمية- محافظة دمياط- جمهورية مصر العربية

رؤية وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور

تسعى وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور التعليمية لاعتماد المدارس وفقا لمعايير هيئة الاعتماد وإعلاء قيم الجودة ونشر روح التنافس و تنمية الابتكار بين فرق الجودة بمدراس الادارة ، وتحقيق مكانة وريادة بين ادارات المحافظة فى إطار جو يسوده التعاون والتنافس ومبادئ العدالة

مدير الدعم الفنى .................................. مدير ضمان الجودة
أ/ محمد خفاجى ........................... أ/ بشير الريالى
تحت رعاية ؛ مدير عام الإدارة التعليمية
م/ محمد مصطفى سليمان

الجمعة، 2 أبريل 2010

أنواع ذوى الاحتياجات الخاصة


)visual impairments - الاعاقات البصرية (

Hearing impairments الاعاقات السمعية

Deaf and Blind الصم و العمى

Orthopedic impairments or health impairmentsالاعاقات الجسدية او الصحية

Mental Retardation التخلف العقلى

Gifted and Talentedالموهوبين والعباقرة

Specific Learning Disabilities صعوبات التعلم الخاصة

Serious Emotional Disturbance الاضطراب العاطفى الحاد

Speech or Language impairmentsاعاقات الكلام او اللغة


Multiple Disabilities الصعوبات المتعددة

وهى فئة من الاطفال تتطلب احتياجات تعلم خاصة فىمجالات التعلم وتتطلب الاستخدام الوظيفى للمهارات

Traumatic Brains Injuryالاصابات المخية الضارة

وهى فئة من الاشخاص تعانى من تلف في المخ بسببقوة فيزيقية خارجية او باى حدث داخلي مثل الصدمة وهى لا تشمل الاطفال الذين يولدونبإصابات مخية أو الذين يعانون من إصابة المخ نتيجة صعوبات الولادة

Autism التوحد

وهى فئة تعانى صعوبة نمائية خاصة تؤثر بصورة قوية في تواصلهم و تفاعلهمالاجتماعي

 التخلف العقلي


يمكن تقسيم ذوى الاحتياجات الخاصة الى الفئات التالية

)visual impairments - الاعاقات البصرية (

Hearing impairments الاعاقات السمعية

Deaf and Blind الصم و العمى

الاعاقاتالجسدية او الصحية

Orthopedic impairments or health impairments Mental Retardation التخلف العقلى Gifted and Talentedالموهوبين والعباقرة

Specific Learning Disabilities صعوبات التعلم الخاصة

Serious Emotional Disturbance الاضطراب العاطفى الحاد

Speech or Language impairmentsاعاقات الكلام او اللغة

Multiple Disabilities الصعوبات المتعددة

وهى فئة من الاطفال تتطلب احتياجاتتعلم خاصة فى مجالات التعلم وتتطلب الاستخدام الوظيفى للمهارات

Traumatic Brains Injuryالاصابات المخية الضارة

وهى فئة من الاشخاص تعانى من تلف في المخبسبب قوة فيزيقية خارجية او باى حدث داخلي مثل الصدمة وهى لا تشمل الاطفال الذينيولدون بإصابات مخية أو الذين يعانون من إصابة المخ نتيجة صعوبات الولادة

Autism التوحد

وهى فئة تعانى صعوبة نمائية خاصة تؤثر بصورة قوية في تواصلهم و تفاعلهمالاجتماعي

Mental Retardation التخلف العقلى



خصائص المعاق عقليا:

-----------------

أي طبيعة سلوكه وسمات شخصيته تدعونا لأن نقفعندها وندرسها ونحللها حتى نقف على حياة ذو الإعاقة العقلية ونتعرف على طبيعتهونساهم في حل المشاكل التي تعتريه في هذه الحياة ونجعل منه إنسان عاديا صامدا أمامالمصاعب الدنيوية التي لا تترك أحد إلا وتزوده بما لديها ، لذلك فإنه من الجدير أننتعرض لهذه الخصائص المتمثلة في :

الخصائص الجسمية :

1) إن معدل النموالجسمي والحركي للمعوقين عقليا يميل إلى الانخفاض بشكل عام ، وتزداد درجة الانخفاضبازدياد شدة الإعاقة ، فيلاحظ أن المعوقين عقليا أصغر في حجومهم وأطوالهم منأقرانهم غير المعوقين . وتصاحب درجات الإعاقة الشديدة في غالب الأحيان تشوهات جسميةخاصة في الرأس والوجه ، وفي أحيان كثيرة في الأطراف العليا والسفلى ، كما أن حالتهمالصحية تتسم بالضعف العام مما يجعلهم يشعرون بسرعة الإجهاد والتعب ، وحيث أن قدرتهمعلى الاعتناء بأنفسهم أقل وتعرضهم للمرض أكثر احتمالا من العاديين .

2) وإنهؤلاء الأطفال لديهم فروق في مستوى نموهم الجسمي والحركي ، فهم أقل وزنا ، ومتأخرونفي نموهم الحركي ، وذلك مثل القدرة على المشي ، واستخدام العضلات الصغيرة كعضلاتاليد والأصابع ويواجهون مشاكل في السمع والبصر والجهاز العصبي

ويتضح من ذلك أنالمعاقين عقليا بالمقارنة مع الأسوياء الأصحاء يعانون من مشاكل جسمية شديدة ، لذلكفإنهم يحاجون إلى الكثير من العناية والرعاية .



الخصائص العقلية:

1) تعتبر الصفات العقلية من أهم الصفات التي تميز الطفل المتخلف عقليا عن الطفل العادي، حيث أن معدل نموه العقلي يكون أقل من معدل النمو العقلي للطفل العادي .

وهذه أهم الخصائص العقلية المعرفية التي تميز معظم الأطفال المتخلفين عقليا :

1-الميلنحو تبسيط المعلومات فالمعاق عقليا ، يتصف بقصور قدرته على التفكير المجرد ، فهو لايستطيع استخدام المجردات في تفكيره ، ودائما يلجأ إلى استخدام المحسوسات في تفكيره .

2- قصور القدرة على التعميم ، حيث أن قدرة المعاق عقليا على التعميم ضئيلة ،لذا ينبغي على من يقوم من

يقوم بتربية هؤلاء الأطفال أن يهتم بتنمية قدراتهمعلى التعميم .

3- ضعف القدرة على التذكر والتركيز .

4- التأخر في النمواللغوي والكلامي ، حيث أن الطفل المعاق عقليا يتأخر في الكلام عن الطفل العادي ،وقدرته على الفهم منخفضة



لابد للمعاق عقليا أن يلاقي صعوبات كثيرة في فهمالمعلومات المختلفة ، وذلك بسبب إعاقته العقلية التي تعيقه عن فهم المعلوماتالمختلفة ، عن فهم حتى المفاهيم عن طريق بعض الأشكال أو الصور أو الألعاب ، لكييستطيع أن يفهمها ، ويجب على الدولة كذلك زيادة الاهتمام بتعليم المعاقين عقليا عنطريق بناء المؤسسات التي تساعدهم وتعلمهم وترعاهم في نفس الوقت .



الخصائص الانفعالية والاجتماعية :

توجد اختلافات كثيرة بين فئة المعاقين عقليا فيخصائصهم الانفعالية والاجتماعية ، ويرجع ذلك إلى :

أ‌- ارتباط صفات انفعاليةبمصدر السبب .

ب- أن الخصائص الانفعالية والاجتماعية ، تتوقف على نوع التفاعلالذي يحدث بين المتخلف عقليا وبيئته

ويتصف المعاقون عقليا بهذه الصفات :

العدوان ، والانسحاب ، والسلوك التكراري ، والتردد ، والنشاط الزائد ، وعدمالقدرة على ضبط الانفعالات، وعلى إنشاء علاقات اجتماعية فعّالة مع الغير ، والميلنحو مشاركة الأصغر سنا في نشاطهم وعدم تقدير الذات، وعدم الشعور بالأمن والكفاية .



والمعاق عقليا يعيش في عالم لا يواجه فيه سوى الفشل المستمر ولا يشعر فيهإلا بالعجز وقلة الشأن ، والشعور بالدينونة ، ويظهر هذا السلوك في تعامله معالآخرين ، فهو لا يهتم بنظافته الشخصية ولا يهتم بتكوين علاقات اجتماعية مع غيره ،أو مشاركتهم في أوجه نشاطهم ، ويتصف المعاق عقليا في معظم الأحيان بالبلادة وعدمالاكتراث ، وعدم التحكم في الانفعالات

إن المعاق عقليا يرى نفسه يختلف عن غيرهمن الآخرين ولذلك فإنه يتصرف تصرفات غير لائقة

ومناسبة، ويشعر بأنه عاجز وقليلالشأن بالنسبة لغيره من الأسوياء ، ولذلك فمن الواجب أن نجعل المعاق عقليا يثقبنفسه ، وذلك عن طريق رعايته والاهتمام به وإرشاده ومدحه إذا فعل شيئا صحيحا ، ويجبعلينا تشجيعه على المشاركة مع الآخرين في مختلف النشاطات

.

اعتبارات أساسية عند التدريس للمعاقين عقلياً



إن التدريس للمعاقين عقلياً ليس خبطعشواء وأننا هو عملية تحتاج إلى الحيطة والحذر .

لذا … هناك عدداً منالاعتبارات التي يجب أن تراعى عند التدريس للمعاقين عقلياً وهي :

1- أن يمرالطالب بخبرة نجاح : وذلك بالعمل على تنظيم المادة التعليمية وأتباع الوسائل التيتقود الطالب إلى الإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلمحيات عند الضرورة معالاقلال من الاختبارات في استجابة الطالب فأرشاد الطالب للاجابة الصحيحة يكونبتكرار السؤال بنفس الكلمات .

2- تقديم تغذية راجعة : وذلك بأن يعرف الطالبنتيجة عمله بعد أدائه مباشرة ولهذا يجب أن ينظم الدرس بطريقة تسهل على الطفل معرفةاستجابته وتصميمها في حالة الخطأ .

3- تعزيز الاستجابة الصحيحة : حيث يجب انيكون التعزيز مباشراً وواضحاً في حالة قيام الطفل بأداء استجابة صحيحة .

وهذاالتعزيز إما أن يكون مادياً مثل الحلوى أومعنوياً مثل الاستحسان الاجتماعي والمديحوالاطراء وما إلى ذلك .

4- تحديد أقصى مستوى أداء يجب أن يصل إليه الطفل : يجبأن تراعى في المادة التعليمية المستوى الذي يمكن أن يؤديه الطفل وذلك بأن لاتكونسهلة جداً أو صعبة جداً .

5- الانتقال من خطوة الى خطوة أخرى : يجب أن يسيرموضوع الدرس وفق خطوات منظمة متتابعة بحيث تكمل كل خطوة الخطوة السابقة لها وتقودللخطوة اللا حقة وتسير من السهل للصعب .

6- نقل التعليم وتعميم الخبرة : وذلك عنطريق نقديم نفس المفهوم في مواقف وعلاقات متعددة مما يساعد على نقل وتعميم العناصرالهامة في الموقف الذي سبق تعلمه إلى مواقف جديدة .

7- التكرار بشكل كاف لضمانالتعلم : فالأطفال المعاقون عقلياً يحتاجون إلى تكرار أكثر من خبرة وربط بينالمهارة المتعلمة والمواقف المختلفة وذلك للاحتفاظ بها وعدم نسيانها .

8- التأكدمن احتفاظ الطفل بالمفاهيم التي سبق تعلمها : وذلك بإعادة تقديم المادة التعليميةالتي سبق أن تعلمها بين فترة وأخرى .

9- ربط المثير بالاستجابة : من الضروريالعمل على ربط المثير باستجابة واحدة فقط في المراحل المبكرة من التعليم .

10- تشجيع الطفل للقيام بمجهود أكبر : وذلك عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة والتنويعفي طرق عرض المادة التعليمية والتشجيع اللفظي من قبل المدرس .

11- تحديد عددالمفاهيم التي ستقدم في فترة زمنية معينة : لاتشتت انتباه الطفل بمحاولة تعليمهعدةمفاهيم في موقف تعليمي واحد بل يكتفي بعرض مادة تعليمية واحدة جديدة في فترةزمنية محددة وذلك بعد أن تصبح المادة التعليمية السابقة مؤلفة لديه .

12- ترتيبوتنظيم المادة التعليمية واتباع تعليمات مناسبة لتركيز الانتباه : إن ترتيب وتنظيمالمادة التعليمية بطريقة تساعد على تركيز انتباه الطفلوتوجيهه يساعد على الانتباهللتعليمات في المواقف التعليمية وبالتالي تسهل عملية التعلم .

13- تقديم خبراتناجحة : إن الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يواجهون الفشل باستمرارينمو لديهم عدم القدرة على تحمل الإحباط واتجاهات سلبية نحو العمل المدرسي بلإضافةإلى بعض المشكلات السلوكية التي قد تؤدي إلى رفضهم اجتماعياً ولذا فإن من أفضلالطرق للتعامل مع هذه المشكلات تنظيم برنامج يومي يقدم بعض المهارات التي يمكن أنيحقق الطفل النجاح



تصنيف حالات التخلف العقلي

هناك تصنيفان رئيسيان

1- حسب معدل الذكاء

ا- الحدالفاصل بين السواء و اللاسواء

mild ب- تخلف عقلي بسيط

[Moderate- تخلف عقليبسيط

د- تخلف عقلي خطير Severe

ه- Profoundالتخلف العقلي العميق



2- حسب الشكل

1-الشلل الدماغى

ب- حالات الدون

ج- حالات صغر حجم الجمجمة Microcaphaly

د- حالات كبر حجم الجمجمة Maglocaphly

حالات اضطراب التمثيلالغذائى phinal kiton

,و- التخلف العقلى Mantel Retardation



ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger