غالبا ما يكون المراجع الخارجي واسع الأفق ويعلم جيدا عما يبحث في المجتمع المدرسي وما هي أهم السجلات والأنشطة وأساسيات العمل بالمدرسة حتى يمكنه تحليل الرؤية بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة كما يظهر في ملف الاعتماد من خلال الإمكانيات المتاحة والواضحة في بيانات المدرسة وأيضا في السياق المؤسسي والفاعلية ليس للمراجع الحق في الاعتراض على الرؤية ولكن عليه ان يحللها ويقطعها لأجزاء ويبحث عما فعلت المدرسة لتفعيل هذه الرؤية وما هي خطتها وما هي خطواتها الإجرائية لتحقيقها ومدى اتساق الرسالة مع الرؤية فيجب أن يكون كل بند في الرسالة له مرجع في الرؤية فكلاهما تدور حول نفس الفكر والاتجاه ولكن الرؤية شاملة مختصرة أما الرسالة تعد أكثر توضيحا حيث تحمل خطوات العمل او ما تعده المدرسة لتفعيل الرؤية لذا يجب ان نطابق الرؤية مع الرسالة عند تحليلها لنرى هل حققت الرسالة الرؤية بالفعل أم لا ؟؟؟؟ وهل الخطوات التي اتخذتها المدرسة في خطتها تحقق أهداف الرؤية ؟؟؟؟وتشمل خطوات الرسالة ام لا ؟؟؟
وهذا مثال لرؤية المدرسة الافتراضية ومراجعتها فنيا
إعداد جيل من الطالبات يلتزمن بقيم مجتمعهن ينلن تعليما متميزا عالى الجودة يجدن التكنولوجيا يشاركن المجتمع ويشاركهم المجتمع
*اعداد جيل من الطالبات
يجب هنا ان نجيب على السؤال ماذا اعدت المدرسة لاعداد هذا الجيل ؟؟
ما هي البرامج والخطط التي تعد هذا الجيل ؟؟
اذا وجب علينا البحث في خطة تطوير المدرسة
ويجب ان اجد في الرسالة ما يفيد هذا المعنى او خطوات تحقيقه
*يلتزمن بقيم مجتمعهن
هنا وجب البحث عن برامج الاخصائي النفسي او الاخصائي الاجتماعي في العلاج السلوكي
وماذا قدمت المدرسة للارشاد النفسي والاكاديمي
سجل برامج السلوك للاخصائي النفسي
او سجل المحاضرات والندوات للاخصائي الاجتماعي
*ينلن تعليما متميزا عالى الجودة
ماذا قدمت المدرسة لينال الطالبات تعليما متميزا
كيف تنال الطالبات تعليم عالي الجودة ؟؟
ماهي نظم المتابعة التي تتبعها المدرسة لضمان تعليم عالي الجودة ؟؟
ماهو دور وحدة التدريب في تأهيل المعلمين لتقديم تعليم عالي الجودة ؟؟
هل تفعل المدرسة التعلم النشط واساليب التعليم الحديثة ؟؟
*يجدن التكنولوجيا
وهنا يجب الفحص في سجلات التطوير وجماعة التطوير والبحث العلمي والمسابقات لدى الأخصائي الاجتماعي والمكتبة ووحدة التدريب ماذا فعلت المدرسة كي تجيد الطالبات التكنولوجيا
وهنا يجب البحث في سجلات وحدة التدريب ؟؟
ومشروعات النادي الصيفي
وفعاليات الحاسب الآلي وماذا فعل المعلمون للطلبة في مجال التكنولوجيا ؟؟
هل حثوا الطلبة على البحث والتنقيب والعمل على تفعيل التكنولوجيا ام لا ؟؟
وما هي المسابقات التي قامت بها المدرسة في هذا الاتجاه لتنمية العمل التكنولوجي لدى الطلاب
*يشاركن المجتمع ويشاركهم المجتمع
ماذا أعدت المدرسة من مشروعات لنشر ثقافة المشاركة ؟
ماهي انجازات المدرسة التي تحققت بعد التهيئة والنشر ؟
ماذا اعدت المدرسة من معسكرات او مشاريع تربط المجتمع بالطالبات والعكس
وهنا يجب الفحص فى سجلات المشاركة المجتمعية ؟؟ المعسكرات التبرعات ما هي المشروعات التي أعدتها المدرسة للشراكة مع المجتمع وكان تنفيذها منوطا بالطالبات ؟؟؟مطويات او إعلانات للمشاركة لوحات معلقة على الجدران
لذا وجب علينا بالمدرسة ان نصيغ الرؤية والرسالة بدقة بالغة سواءً من حيث الصياغة او المحاضر او الإعلان أو حيث التفعيل والخطوات التي اتبعتها المدرسة في تنفيذها وكيفية تحديثها وتجميع الشواهد والأدلة على ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق