أهلاُ ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لوحدة الدعم الفنى وضمان الجودة - إدارة فارسكور التعليمية- محافظة دمياط- جمهورية مصر العربية

رؤية وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور

تسعى وحدة الدعم الفنى وضمان الجودة بإدارة فارسكور التعليمية لاعتماد المدارس وفقا لمعايير هيئة الاعتماد وإعلاء قيم الجودة ونشر روح التنافس و تنمية الابتكار بين فرق الجودة بمدراس الادارة ، وتحقيق مكانة وريادة بين ادارات المحافظة فى إطار جو يسوده التعاون والتنافس ومبادئ العدالة

مدير الدعم الفنى .................................. مدير ضمان الجودة
أ/ محمد خفاجى ........................... أ/ بشير الريالى
تحت رعاية ؛ مدير عام الإدارة التعليمية
م/ محمد مصطفى سليمان

الثلاثاء، 23 فبراير 2010

كيف يتم مراجعة الرؤية والرسالة في ملف الاعتماد


غالبا ما يكون المراجع الخارجي واسع الأفق ويعلم جيدا عما يبحث في المجتمع المدرسي وما هي أهم السجلات والأنشطة وأساسيات العمل بالمدرسة حتى يمكنه تحليل الرؤية بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة كما يظهر في ملف الاعتماد من خلال الإمكانيات المتاحة والواضحة في بيانات المدرسة وأيضا في السياق المؤسسي والفاعلية ليس للمراجع الحق في الاعتراض على الرؤية ولكن عليه ان يحللها ويقطعها لأجزاء ويبحث عما فعلت المدرسة لتفعيل هذه الرؤية وما هي خطتها وما هي خطواتها الإجرائية لتحقيقها ومدى اتساق الرسالة مع الرؤية فيجب أن يكون كل بند في الرسالة له مرجع في الرؤية فكلاهما تدور حول نفس الفكر والاتجاه ولكن الرؤية شاملة مختصرة أما الرسالة تعد أكثر توضيحا حيث تحمل خطوات العمل او ما تعده المدرسة لتفعيل الرؤية لذا يجب ان نطابق الرؤية مع الرسالة عند تحليلها لنرى هل حققت الرسالة الرؤية بالفعل أم لا ؟؟؟؟ وهل الخطوات التي اتخذتها المدرسة في خطتها تحقق أهداف الرؤية ؟؟؟؟وتشمل خطوات الرسالة ام لا ؟؟؟

وهذا مثال لرؤية المدرسة الافتراضية ومراجعتها فنيا

إعداد جيل من الطالبات يلتزمن بقيم مجتمعهن ينلن تعليما متميزا عالى الجودة يجدن التكنولوجيا يشاركن المجتمع ويشاركهم المجتمع


*اعداد جيل من الطالبات

يجب هنا ان نجيب على السؤال ماذا اعدت المدرسة لاعداد هذا الجيل ؟؟
ما هي البرامج والخطط التي تعد هذا الجيل ؟؟
اذا وجب علينا البحث في خطة تطوير المدرسة
ويجب ان اجد في الرسالة ما يفيد هذا المعنى او خطوات تحقيقه

*يلتزمن بقيم مجتمعهن

هنا وجب البحث عن برامج الاخصائي النفسي او الاخصائي الاجتماعي في العلاج السلوكي
وماذا قدمت المدرسة للارشاد النفسي والاكاديمي
سجل برامج السلوك للاخصائي النفسي
او سجل المحاضرات والندوات للاخصائي الاجتماعي


*ينلن تعليما متميزا عالى الجودة

ماذا قدمت المدرسة لينال الطالبات تعليما متميزا
كيف تنال الطالبات تعليم عالي الجودة ؟؟
ماهي نظم المتابعة التي تتبعها المدرسة لضمان تعليم عالي الجودة ؟؟
ماهو دور وحدة التدريب في تأهيل المعلمين لتقديم تعليم عالي الجودة ؟؟
هل تفعل المدرسة التعلم النشط واساليب التعليم الحديثة ؟؟

*يجدن التكنولوجيا

وهنا يجب الفحص في سجلات التطوير وجماعة التطوير والبحث العلمي والمسابقات لدى الأخصائي الاجتماعي والمكتبة ووحدة التدريب ماذا فعلت المدرسة كي تجيد الطالبات التكنولوجيا
وهنا يجب البحث في سجلات وحدة التدريب ؟؟
ومشروعات النادي الصيفي
وفعاليات الحاسب الآلي وماذا فعل المعلمون للطلبة في مجال التكنولوجيا ؟؟
هل حثوا الطلبة على البحث والتنقيب والعمل على تفعيل التكنولوجيا ام لا ؟؟
وما هي المسابقات التي قامت بها المدرسة في هذا الاتجاه لتنمية العمل التكنولوجي لدى الطلاب

 *يشاركن المجتمع ويشاركهم المجتمع

ماذا أعدت المدرسة من مشروعات لنشر ثقافة المشاركة ؟
ماهي انجازات المدرسة التي تحققت بعد التهيئة والنشر ؟
ماذا اعدت المدرسة من معسكرات او مشاريع تربط المجتمع بالطالبات والعكس
وهنا يجب الفحص فى سجلات المشاركة المجتمعية ؟؟ المعسكرات التبرعات ما هي المشروعات التي أعدتها المدرسة للشراكة مع المجتمع وكان تنفيذها منوطا بالطالبات ؟؟؟مطويات او إعلانات للمشاركة لوحات معلقة على الجدران


لذا وجب علينا بالمدرسة ان نصيغ الرؤية والرسالة بدقة بالغة سواءً من حيث الصياغة او المحاضر او الإعلان أو حيث التفعيل والخطوات التي اتبعتها المدرسة في تنفيذها وكيفية تحديثها وتجميع الشواهد والأدلة على ذلك

ليست هناك تعليقات:

Powered By Blogger